طباعة
غزة- يوليو/2017- نفذ مركز شؤون المرأة في غزة تدريباً بعنوان “العنف المبني على النوع الاجتماعي وآليات اكتشافه وتحويله” بواقع (15) ساعة تدريبية، بمشاركة (15) من موظفي وموظفات المركز الاجتماعي للتدريب المهني في مدينة رفح جنوب قطاع غزة التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، وذلك في إطار “مشرع الحد والاستجابة للعنف المبني على النوع الاجتماعي للنساء والفتيات النازحات في قطاع غزةالممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA.

وقالت هناء الزنط، منسقة المشروع في المركز: “تكمن أهمية التدريب في خصوصية الفئات التي يتعامل معها العاملون والعاملات في المراكز الاجتماعية التابعة للتدريب المهني في وزارة الشؤون الاجتماعية”.

وأضافت الزنط: “هدف التدريب إلى تمكين العاملين/ات في مركز التدريب المهني في رفح من إداريين ومشرفين مهنيين من مفاهيم العنف المبني على النوع الاجتماعي وآليات اكتشاف حالات العنف المبني على النوع الاجتماعي ومتابعتها وتحويلها، وتعزيز قدراتهم حول أهم الاستجابات المتوفرة للعنف المبني على النوع الاجتماعي في قطاع غزة.

وتناول التدريب موضوعات متنوعة أهمها، النوع الاجتماعي والإلمام بمفهوم الأدوار والمهام والتمييز بينهما، والعنف المبني على النوع الاجتماعي، وآليات اكتشاف حالات العنف المبني على النوع الاجتماعي ومتابعتها وتحويلها، وأهم الخدمات المقدمة في قطاع غزة ومسارات التحويل المتاحة.

وأجمع المشاركون والمشاركات في التدريب على أن هذ التدريب هو الأول من نوعه الذي يتلقاه طاقم المركز، واستهداف طاقم المركز كاملاً هو خطوة مهمة جداً وذلك لحساسية الفئات التي يتعامل معها طاقم المركز، متمنيين عقد المزيد من ورشات التوعية والتدريبات للطواقم العاملة مع المعنفين/ات في جميع المراكز التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية في جميع المحافظات.

وأوضحوا بأنه يجب العمل على مسارات التحويل لحالات العنف المبني على النوع الاجتماعي والعمل على تعميم نظام الاحالة على جميع مزودي الخدمات، وكان من أهم النقاط المميزة في التدريب هو الحالات العملية التي تم العمل عليها من الواقع حيث تم تطبيق كافة المفاهيم والمهارات التي تم اكتسابها بالتدريب.

وأوصوا بضرورة عقد مزيد من التدريبات ذات العلاقة بآليات التدخل مع ضحايا العنف لمركز رفح ولجميع المراكز في كافة المحافظات، وتنفيذ لقاءات توعية للعاملين/ات في المراكز في موضوعات ذات علاقة بالجوانب القانونية لضحايا العنف، وتنفيذ لقاءات للعاملين/ات حول المبادئ الإرشادية للتعامل مع ضحايا العنف، وتنفيذ تدريب متقدم حول مسارات التحويل وإدارة الحالة واليات التحويل.

2017-05-16 09.30.28 2017-05-16 09.38.36 2017-05-16 09.38.38 2017-05-16 09.38.50

لا تعليقات

اترك رد