طباعة
غزة-يونيو/2017- اختتم برنامج مستقبلي مشروع “نحو حياة كريمة للنساء بالاعتماد على الذات” بتمويل من Penny Appeal وإشراف مؤسسة التعاون وتنفيذ مركز شؤون المرأة في غزة، حيث استمر المشروع لمدة 7 أشهر استهدف مجموعة من الأرامل اللواتي فقدوا أزواجهن خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام2008-2009.

وقدم المشروع تدريبات للأمهات الأرامل ووفر لهن فرص تشغيل ودعم لمشاريع صغيرة مدرة للدخل، حيث قالت إحداهن: “بعد تلقينا لتدريب حول المشاريع الصغيرة بدأت بمشروعي الخاص وهو محل لتأجير “فساتين السهرة” هذا ما قالته إحدى الأرامل المشاركات في تدريب حول إدارة المشاريع الصغيرة المدرة للدخل، الذي استهدف 25 من الأرامل.

وقالت ريم النيرب، منسقة المشروع في المركز: “هدف التدريب إلى تطوير مهارات النساء في إدارة المشاريع الصغيرة وذلك لإنشاء مشاريع خاصة بهن لتحسين مستواهن الاقتصادي في المجتمع وما يترتب عليه من تحسين مستواهن الاجتماعي.” وأضافت النيرب: “وتبع التدريب تقديم دعم مالي ]منحة مالية[ لأفضل 5 أفكار مشاريع للبدء بها.”

كما نفذ المركز تدريباً حول المهارات الذاتية والفنية والمهنية المرتبطة بمتطلبات سوق العمل لعدد 16 خريجة من الأرامل في موضوعات الاتصال، حل المشاكل، عمل الفريق، كتابة السيرة الذاتية والمقابلة وإدارة المشاريع، وكتابة التقارير.

وقالت النيرب: “هدف التدريب إلى تطوير قدرات الخريجات الجتمعيات لتأهيلهن لدخول سوق العمل، بالإضافة الى تسهيل حصولهن على تدريب عملي داخل مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص/الشركات”. وأضافت: “تبع التدريب تشغيل أفضل 10 خريجات لمدة 4 أشهر كلا حسب تخصصها وذلك لصقل مهارتهن العملية والمهنية من جهة وتحسين مستوى الدخل من جهة أخرى”.

 

يذكر أن برنامج مستقبلي هو برنامج متكامل انطلق في عام 2009 بعد الحرب على غزة مباشرة. وقد تم تصميمه ليمتد على مدار 22 عاماً لتمكين الأطفال الأيتام في غزّة وتوفير سبل الحياة الكريمة لهم من خلال توفير فرص التعليم ومقومات الصحة البدنية والنفسية والمهارات التي تدفعهم لأن يكونوا أفراداً منتجين وفاعلين في المجتمع، يمثل البرنامج شراكة بين مجموعة أبراج من القطاع الخاص ومؤسسة التعاون غير الربحيّة.

1K5A8917 DSC_1672 DSC_1677

لا تعليقات

اترك رد