طباعة
غزة-يناير/2017- نفذ مركز شؤون المرأة في غزة تدريباً حول “استخدام نظام الإحالة التجريبي للنساء والفتيات ذوات الإعاقة” بواقع (20) ساعة تدريبية لمدة أربعة أيام، بحضور 50 مشارك/ة ما بين ناشطين مجتمعين/ات، أكاديميين/ات، أشخاص ذوي/ات إعاقة، ممثلات عن أحزاب سياسية، ومحامين/ات، وذلك ضمن مشروع “تعزيز الوصول للعدالة والأمن للنساء والفتيات ذوات الإعاقة في قطاع غزة” بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة ضمن برنامج “سواسية”: البرنامج المشترك لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة: تعزيز العدالة والأمن للشعب الفلسطيني.

ويقصد بنظام الإحالة المساهمة في تحسين تقديم الخدمات القانونية والصحية والاجتماعية للنساء ذوات الإعاقة، من خلال تفعيل التشبيك من مختلف المؤسسات الناشطة في مناصرة قضايا حقوق ذوات الاعاقة، ومحاولة تبادل الخبرات وتكامل هذه الخدمات من أجل تسهيل وصول النساء والفتيات ذوات الاعاقة لحقوقهن كاملة على كافة المستويات.

وقالت وسام جودة، منسقة المشروع:هدف المشروع إلى بناء قدرات المؤسس

ات المجتمعية والعاملين/ات في مجال ذوات الإعاقة بشكل خاص وزيادة الوعي لديهم/ن حول استخدام نظام الإحالة التجريبي للنساء والفتيات ذوات الإعاقة، وإكسابهم/هن كيفية تحويل الحالات من فئة ذوات الإعاقة بمختلف المجالات (الصحية، والقانونية ، والنفسية وغيرها …)، إضافة إلى كيفية إدارة الحالة بشكل كامل.

وتناول التدريب موضوعات متنوعة أهمها، مفهوم المناصرة، صور التأثير في السياسات، أدوات التأثير في السياسات، لماذا نحن بحاجة الي التأثير في السياسات، الضمانات القانونية لتأثير في السياسات، خطوات واليات التأثير في السياسات، وكيف يمكن التأسيس لنظام تحويل ما بين المؤسسات المشاركة في التدريب من أجل تسهيل الوصول للنساء والفتيات ذوات الإعاقة.

من جانبه أوضح  المشارك، عماد الحوت أن التدريب أضاف له الكثير من المعارف والمهارات ، وأنه تعرف على أساليب جديدة خلال التدريب، مشيراً إلى أن التأثير في السياسات هو أساس حصول جميع الفئات علي حقوقهم .

أما المشاركة، عبير السقا فقالت:أن التدريب الذي تلقيناه هو تدريب مهم لكل مؤسسة تعمل مع فئة ذوات الإعاقة، وذلك لأنه زاد من مهاراتهن في استخدام  نموذج الإحالة والملحقات التابعة له مثل مسارات الاحالة ومصفوفة الخطر وغيرها من الموضوعات المهمة والتي أثيرت خلال التدريب”.

وأوصى المشاركون/ات بضرورة استهداف المؤسسات التي تخدم فئة ذوات الإعاقة في التدريب وذلك لأنها تصب في صالح تحسين نوع الخدمة المقدمة لذوي الإعاقة، وتنفيذ تدريب حول إدارة الحالة لما له أهمية داخل المؤسسات وخاصة التي تعمل مع فئة ذوات الاعاقة .

٢٠١٧٠١٠٤_١٢٤٦٠١

٢٠١٧٠١٠٩_١٠٤٤٠٠٢٠١٧٠١٠٤_٠٩٤٧٠٨

لا تعليقات

اترك رد