بالتعاون مع شبكة المنظمات الأهلية مركز شؤون المرأة ينظم ورشة عمل لمناقشة مدونة “سلوك المنظمات الأهلية الفلسطينية لإدماج النوع الاجتماعي”

124
طباعة

غزة-إبريل/2016- نظم مركز شؤون المرأة بغزة بالتعاون شبكة المنظمات الأهلية بغزة ورشة عمل تعريفية لمناقشة مدونة سلوك المنظمات الأهلية الفلسطينية لإدماج النوع الاجتماعي في سياسات وإجراءات المنظمات الأهلية في فلسطين، التي أصدرتها الشبكة بالشراكة مع مؤسسة أوكسفام، وذلك بحضور43 مؤسسة أهلية ومؤسسة قاعدية من مختلف مناطق قطاع غزة.
وأوضحت شيرين ربيع، منسقة التدريب في مركز شؤون المرأة بأن هذه الورشة هي أولى الورشات التعريفية للمدونة التي تمت بلورتها من قبل الشبكة لتعزيز مساواة النوع الاجتماعي داخل المنظمات الأهلية في فلسطين.
من جانبها قالت منسقة شبكة المنظمات الأهلية فداء فياض: “إن هذا الجهد يأتي ضمن سلسلة من الجهود التي تبذلها شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية من أجل ادماج النوع الاجتماعي في المنظمات الأهلية، حيث تهدف الشبكة إلى تعزيز قدرات المنظمات الأهلية في فلسطين على كافة المستويات بما يساهم في تحقيق العدالة، كونها غاية يسعى إليها المجتمع المدني الفلسطيني. وفي هذا السياق تم إعداد وإصدار ورقة سياسات تعميم النوع الاجتماعي من قبل قطاع المرأة في الشبكة سابقاً، والتي كانت مرتكز أساسي لمدونة السلوك هذه”.
وخلال الورشة قال الاستشاري، عبد المنعم الطهرواي: “تحتوي المدونة على تعريفات وأهداف المدونة، والسياسات الخاصة بإدماج النوع الاجتماعي، والفئة المستهدفة، وتطبيق المدونة، والمستويات، ومرتكزات المدونة، وقيم العمل المشترك للمنظمات الأهلية في مجال ادماج النوع الاجتماعي، والمباديء الارشادية لمدونة السلوك”.
وأضاف الطهرواي: “تعتمد مرتكزات المدونة على المنظومة القيمية الأهلية في فلسطين، ومنظومة القيم الوطنية التي تنطلق منها المنظمات الأهلية، والاتفاقيات والمعاهدات الدولية، والقوانين والتشريعات الفلسطينية، ومخرجات حلقات النقاش مع قطاع المرأة في شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، وتوصيات اللقاءات المعمقة مع أعضاء مجالس المنظمات العاملة ضمن الشبكة”.
وأوضح بأن المدونة ترتكز على مجموعة من القيم أهمها، المساواة من منظور النوع الاجتماعي، والعدالة، والإنصاف، والشفافية، النزاهة، والمساءلة التي تحفز المسؤولين/ات في المنظمات الأهلية لتحمل مسؤولية أعمالهم اتجاه أي تمييز مبني على أساس النوع الاجتماعي.
وأكد الطهرواي على أن المدونة ترتكز على عدة مبادئ منها، ادماج النوع الاجتماعي كاستراتيجية عمل داخل المنظمات الأهلية، والالتزام بالقوانين، وضمان وجود إرادة سياسية لتطبيق ادماج النوع الاجتماعي، والوعي بالنوع الاجتماعي، مبدأ حقوق المرأة حقوق إنسان، وحل النزاعات من منظور جندري، واعتماد استراتيجية التكامل، وتطوير مفاهيم موحدة ومشتركة لإدماج النوع الاجتماعي، ومبدأ نحو منظمات ذات حساسية جندرية في المعاملات الإدارية، وتطوير ومتابعة وتقييم موحد لإدماج النوع الاجتماعي، والأمن والسلامة للعاملين/ات، والاستدامة والاستمرارية.
واختتمت الورشة بجملة توقيعات من قبل ممثلي/ات المؤسسات الاهلية كجزء من الالتزام الأخلاقي باتجاه تعزيز قيم المساواة والجندرية داخل تلك المؤسسات.

DSC_0752

مدونة سلوك ‫(1)‬ ‫‬

مدونة سلوك ‫(1)‬

مدونة سلوك ‫(3384190)‬ ‫‬

لا تعليقات

اترك رد