مركز شؤون المرأة يختتم تدريباً في إدارة المشاريع الصغيرة للنساء ذوات الإعاقة الناجمة عن العدوان الإسرائيلي على غزة 2014

112
طباعة
غزة-مايو/2016- اختتم مركز شؤون المرأة في غزة تدريباً حول “إدارة المشاريع الصغيرة” بواقع 40 ساعة تدريبية بمشاركة 45 من النساء ذوات الإعاقة تم اختيارهن لعمل مشروع صغير، وذلك في إطار مشروع “الإنعاش المبكر لسبل العيش للنساء المهمشات ذوات الإعاقة الناجمة عن العدوان الأخير 2014 على قطاع غزة” والممول من مؤسسة المساعدات الألمانية CBM ومؤسسة المساعدات الكنسية الدنماركية DCA.
وقالت هالة القيشاوي، منسقة المشاريع في المركز: “هدف التدريب إلى تنمية قدرات النساء ذوات الإعاقة العلمية والمعرفية والقيادية في كيفية إدارة المشاريع الصغيرة، وتناول التدريب موضوعات متنوعة أهمها، مهارات الاتصال والتواصل، ومهارات التفكير الإبداعي وحل المشكلات، ومبادئ الإدارة، ودراسة الجدوى الاقتصادية ودورة حياة المشروع، ودراسة احتياج السوق، والحسابات المالية للمشروع.
من جهتها عبرت المشاركة، رحمة العطوي وهي تعاني من شلل نصفي أصيبت به في العدوان الإسرائيلي الأخير عن مدى سعادتها أثناء التدريب واكتسابها لمهارات ومعارف جديدة جعلت منها شخصية تثق بنفسها وتثق بقدراتها لإدارة المشروع الصغير.
وقالت العطوي: “رغم الصعوبات والعوائق لكني أصريت على مواصلة التدريب وكان لزوجي دور كبير في مساعدتي واحضاري للتدريب”.
من جانبها قالت المشاركة، فوزية أبو نجم وهي تعاني من كسور بالغة في جسمها أدت إلى صعوبة في الحركة، وقد فقدت زوجها وأولادها في العدوان الأخير: “أتقدم بالشكر لمركز شؤون المرأة لفتح باب الأمل والسعادة من جديد في حياتي فلم أتوقع أن أخرج من بيتي وأشارك في أنشطة المشروع بعدما حدث لي”.
وأجمعت المشاركات على أن بعض من النساء مازلن بحاجة لتدريبات مكثفة من الناحية الإدارية للمشاريع الصغيرة وتحقيق الربح، وتنمية قدراتهن المعرفية والعلمية الأساسية، وبعض النساء من ذوات الإعاقة بحاجة إلى موائمة بيئية للوصول بشكل أسهل إلى مثل هذه التدريبات والأنشطة.
ويأتي هذا التدريب ضمن أنشطة المشروع للنساء ذوات الإعاقة بعد أن تلقين تدريب مهني في مجال الخياطة و الحياكة و التصنيع الغذائي والتجميل بهدف إكسابهن مهارات حياتية مختلفة تؤهلهن للعمل في مجالات مختلفة وتحقيق ذاتهن والدخول إلى سوق العمل.

DSC_2660

DSC_2732 (1)

DSC_2754

DSC_2767

لا تعليقات

اترك رد