طباعة
غزة-فبراير/2017- أنشأ مركز شؤون المرأة في غزة  قاعدة بيانات لأرشفة وحفظ جميع التدخلات التي يقوم بها المركز لحالات العنف المبني على النوع الاجتماعي والعيادة القانونية بشكل خاص، ولتوفير كل المعلومات اللازمة  والتقارير المطورة من أجل استخدام هذه البيانات في تطوير أساليب التدخل ووسائل الوصول للفئات والوقوف على أهم القضايا التي تتعرض لها النساء بشكل عام  وذوات الإعاقة بشكل خاص.

وتأتي قاعدة البيانات في إطار مشروع “تعزيز الوصول للعدالة والأمن للنساء والفتيات ذوات الإعاقة في قطاع غزة” بدعم من هيئ
ة الأمم المتحدة للمرأة ضمن برنامج “سواسية”: البرنامج المشترك لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة: تعزيز العدالة والأمن للشعب الفلسطيني.

وقالت هناء الزنط، منسقة المعلومات في المركز: “قاعدة البيانات مصممة ومبرمجة بأفضل الأدوات البرمجية، حيث من المهم استخدام الطرق المحوسبة لحفظ وتخزين البيانات لتسهيل عملية استرجاعها واستخدامها، حيث أن أهم النقاط التي تم التركيز عليها خلال تحليل النظام وتصميمه خصوصية الحالات والحفاظ على سرية المعلومات الشخصية”.

منتدى إلكتروني

وفي إطار نفس المشروع تم إنشاء منتدى اإكتروني حواري (منتدى عدالة ) خاص بذوي/ات الإعاقة يتناول جميع قضاياهم/ن وحقوقهم/ن وذلك لتسهيل عملية  نشر حقوق وقضايا ذوي/ات الإعاقة، وتقديم استشارات وخدمات قانونية من خلال المنتدى، وتسهيل مراقبة الجهات المعنية للدعم المقدم إلى للنساء، وتوفير بيانات ضرورية عن العنف للتخطيط وقيام بحملات مناصرة مجدية.

وقالت الزنط: “تم تنفيذ مجموعة من ورشات العمل لنشر المنتدى الالكتروني مع مجموعة من مندوبي/ات المؤسسات العاملة مع ذوي الإعاقة والنساء ذوات الإعاقة  وناشطين/ات مجتمعيين وخريجين/ات جامعيين”.

وأضافت: “تم مناقشة إطلاق المنتدى الالكتروني وأهميته وأهدافه وتم تدريبهم/ن على كيفية التسجيل بالمنتدى الالكتروني وكيفية تقديم شكوى أهمية المنتدى لذوي وذوات الإعاقة و كيفية استخدام المنتدى في مجال يخدم الأشخاص ذوي/ات الإعاقة بشكل إيجابي ومحوري  وكان التفاعل حول الموضوع وأهميته في هذه الورشات عالي جداً وطالب الحضور بعمل ورشات أخرى تستهدف مجموعة أكبر من ذوات الإعاقة لتعم الفائدة.

 

صورة3

صورة 2

يلب

لا تعليقات

اترك رد