طباعة
التاريخ: 19 فبراير 2020

السادة:……..المحترمين

مشروع
تمكين وصمود النساء المهمشات (بما يشمل ذوات الإعاقة ) في قطاع غزة

تنفيذ: مركز شؤون المرأة
الموضوع / عرض سعر تقديم خدمات تدريب في إدارة المشاريع الصغيرة المدرة للدخل

تحية طيبة وبعد ,,,
بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، نرجو منكم التكرم بتعبئة عرض السعر المرفق والخاص بتقديم خدمات تدريب في إدارة المشاريع الصغيرة المدرة للدخل خاصة بالمشروع المذكور أعلاه وذلك وفقاً للمواصفات المرفقة في عرض السعر.
ولكم منا جزيل الشكر والتقدير

TOR Small business training final

بيانات المتقدم

1 إسم الشركة
2 عنوان الشركة
3 رقم المشتغل المرخص
4 رقم الهاتف
5 رقم الجوال
6 اسم ورقم الحساب البنكي
7 اسم المكلف
8 رقم الهوية


الشروط المرجعية

1. المقدمة:
يعتبر مركز شؤون المرأة من أوائل المؤسسات النسوية والأهلية التي تم تأسيسها في فلسطين. فقد تأسس المركز في العام 1991 في ظروف سياسية واقتصادية واجتماعية صعبة. ولا زال مركز شؤون المرأة يواصل عمله حتى اللحظة لتحقيق رؤيته ورسالته. وقد حقق العديد من الإنجازات لصالح قضايا المرأة الفلسطينية على مدار الأعوام الماضية.
رؤية المركز: مركز شؤون المرأة هو مركز نسوى للمعرفة والمعلومات يلعب دوراً ريادياً في تمكين النساء وتعزيز حقوقهن والمساواة الجندرية في عملية التنمية المستدامة الفلسطينية.
رسالة المركز: مركز شؤون المرأة هو جمعية أهلية نسويه مستقلة غير ربحية تهدف إلى تمكين النساء وتعزيز حقوق المرأة والمساواة الجندرية من خلال برنامج تمكين المرأة والأبحاث والمناصرة. يلتزم مركز شؤون المرأة خلال تحقيقه لرؤيته ورسالته بمبادئ حقوق الإنسان والتي تشمل المسئولية والالتزام بحكم القانون والشفافية والتسامح والعدالة والمساواة وعدم التمييز والمشاركة والتمكين للفئات المهمشة.
الأهداف الاستراتيجية للمركز:
1. المساهمة في تعزيز بناء القدرات لطاقم مركز شؤون المرأة والمؤسسات النسوية والنساء في المناطق المهمشة في قطاع غزة.
2. المساهمة في تحسين عملية اتخاذ القرارات المبنية على المعرفة والخاصة بالمرأة والمساواة الجندرية.
3. المساهمة في خلق بيئة داعمة لتعزيز التغيير في السياسات والاستراتيجيات والتشريعات تجاه حقوق المرأة والعدالة الجندرية ومشاركة المرأة في الحياة السياسية والعامة.
ويعمل على تنفيذ مشروع ” تمكين وصمود النساء المهمشات (بما يشمل ذوات الإعاقة ) في قطاع غزة ويهدف المشروع الى ويهدف المشروع الى دعم المجتمعات التي لديها المهارات والمعرفة للاستفادة من الموارد (المالية وغيرها) اللازمة للرد على التهديدات التي تواجه تلك المجتمعات، وزيادة فرص الوصول الى الأنشطة والاستجابة الجندرية واستخدامها في مجال المشاريع الصغيرة وزيادة فرص العمل الحر.

2. نطاق العمل والمهام
2.1 تنفيذ برنامج تدريبي “كيف تبدأي مشروعا خاصا بك”
الفئة المستهدفة: سيدات مهمشات ربات البيوت الغير متعلمات
عدد المستفيدين: 25 سيدة
عدد المجموعات مجموعة تدريببية واحدة
عدد الساعات: 40 ساعة تدريبية
عدد الأيام: 8 أيام تدريبية بواقع 5 ساعات تدريبية في اليوم الواحد
الموضوعات التدريبية: 1. مقدمة عن المشاريع الصغيرة
مفهوم المشاريع الصغيرة، أهميتها، مميزاتها والصعوبات والمعوقات التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة
2. الريادة والابداع وتوليد أفكار لمشاريع صغيرة مدرة للدخل.
3. كيفية إعداد خطط الأعمال للمشاريع الصغيرة وتشمل: الخطة التسويقية، الخطة الانتاجية، الخطة الادارية والخطة المالية للمشروع.
4. كيفية إدارة المشاريع الصغيرة المدرة للدخل وتشمل على سبيل المثال لا الحصر النواحي التالية:
4.1 الناحية المالية: وتشمل احتساب المبيعات، المشتريات، الدخل، صافي الأرباح، التكاليف، المصروفات، ادارة المخزون، الضرائب، وآلية مسك الدفاتر.
4.2 الناحية التسويقية: وتشمل تحليل نقاط القوة والضعف، أساليب الاتصال والتواصل مع الجمهور، ومهارات التفاوض مع ا لموردين، التسويق الفعال، والأساليب المبتكرة في التسويق (ويشمل مبادئ التسويق لمشروع صغير مدر للدخل، ابتداءا من اختيار الاسم، واليافطة، وكيفية تسويق المنتجات أو الخدمات، واعداد البطاقة التعريفية، وبناء العلامة التجارية، ومهارات تقديم العروض والمناقصات والمنافسة، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والوسائل التكنولوجية في التسويق).
4.3 الناحية الإدارية: ادارة الموارد البشرية في المشروع والشكل القانوني للمشروع.

المهام والمسئوليات البرنامج التدريبي
1. اعداد المواد التدريبية، واعتمادها من مركز شؤون المرأة
2. اعداد واعتماد منهجية التدريب والخطة التفصيلية والمواعيد المقترحة للتدريب.
3. تنفيذ البرنامج التدريبي بطرق ابداعية و غير تقليدية، واشراك المستفيدين في عملية إعداد خطط الأعمال لمشاريعهم.
4. متابعة المستفيدين وتقييمهم طوال فترة تنفيذ التدريب.
5. العمل على مساعدة المستفيدات في إعداد خطط الأعمال لأفكار المشاريع المقترحة طوال فترة تنفيذ التدريب مرحلة بمرحلة وبالتزامن مع مواضيع التدريب.
6. تصميم النماذج اللازمة للتطبيقات العملية والأنشطة، وتقديم تفصيل الأنشطة.
7. متابعة مخرجات التدريب والأعمال المقدمة من المتدربين بالتعاون مع فريق ادارة المشروع.
8. تقييمات قبل وبعد التدريب لقياس الأثر والمعارف والمهارات والتوجهات المكتسبة من التدريب.
9. اعداد التقارير اللازمة للبرنامج والتي تشمل على تقرير يوثق فعاليات وأنشطة التدريب، المنهجية المتبعة، تقييم المتدربين، تقييم رضا المستفيدين للخدمات التدريبية، الأهداف و النتائج المتحققة من التدريب، قياس الأثر، التوصيات والملاحظات و الدروس المستفادة و قصص النجاح.
النتائج والمخرجات المتوقعة: يتوقع تحقيق النتائج التالية عند الإنتهاء من تنفيذ البرنامج التدريبي
1. 25 مستفيدة من السيدات الغير خريجات حصلن على مهارات إدارة المشاريع الصغيرة المدرة للدخل ومهارات إدارة المشاريع وكتابة خطط الأعمال ودراسات الجدوى، والمهارات المالية المتعلقة بآلية مسك الدفاتر والحسابات وغيرها من المهارات اللازمة لإدارة مشاريعهم الصغيرة من خلال البرنامج التدريبي المتخصص.
2. 25 خطة عمل لعدد 25 فكرة مشروع مقترح من المستفيدات من البرنامج التدريبي.
3. قائمة بأفضل 15 مشروع مقترح.
4. 15 قائمة مفصلة بالاحتياجات التفصيلية لكل مشروع (الأصناف ومواصفاتها والكميات المطلوبة)
فترة تنفيذ الأعمال يتوقع تنفيذ الأعمال والمهام ضمن الفترات الزمنية التالية:
1. يتوقع تنفيذ البرنامج التدريبي في الفترة ما بين 1 وحتى 11 مارس 2020
2. تسليم التقرير و15 خطة عمل بعد أسبوع من الانتهاء من التدريب


2.2 تنفيذ برنامج تدريبي “كيف تطوري مشروعا خاصا بك”
الفئة المستهدفة: سيدات الأعمال االلواتي يمتلكن مشاريع صغيرة مدرة للدخل وبحاجة الى تطوير اعملاهن
عدد المستفيدين: 25 سيدة
عدد المجموعات: مجموعة تدريببية واحدة
عدد الساعات: 40 ساعة تدريبية
عدد الأيام: 8 أيام تدريبية بواقع 5 ساعات تدريبية في اليوم الواحد
الموضوعات التدريبية: 1. مقدمة عن المشاريع الصغيرة
مفهوم المشاريع الصغيرة، أهميتها، مميزاتها والصعوبات والمعوقات التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة
2. كيفية تطوير خطط الأعمال للمشاريع الصغيرة وتشمل: الخطة التسويقية، الخطة الانتاجية، الخطة الادارية والخطة المالية للمشروع.
3. كيفية إدارة المشاريع الصغيرة المدرة للدخل وتشمل على سبيل المثال لا الحصر النواحي التالية:
3.1 الناحية المالية: وتشمل احتساب المبيعات، المشتريات، الدخل، صافي الأرباح، التكاليف، المصروفات، ادارة المخزون، الضرائب، وآلية مسك الدفاتر.
3.2 الناحية التسويقية: وتشمل تحليل نقاط القوة والضعف، أساليب الاتصال والتواصل مع الجمهور، ومهارات التفاوض مع ا لموردين، التسويق الفعال، والأساليب المبتكرة في التسويق (ويشمل مبادئ التسويق لمشروع صغير مدر للدخل، ابتداءا من اختيار الاسم، واليافطة، وكيفية تسويق المنتجات أو الخدمات، واعداد البطاقة التعريفية، وبناء العلامة التجارية، ومهارات تقديم العروض والمناقصات والمنافسة، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والوسائل التكنولوجية في التسويق).
3.3 الناحية الإدارية: ادارة الموارد البشرية في المشروع والشكل القانوني للمشروع.
4. كيفية المحافظة على استدامة المشاريع الصغيرة المدرة للدخل وضمان استمرايتها
المهام والمسئوليات البرنامج التدريبي
1. اعداد المواد التدريبية، واعتمادها من مركز شؤون المرأة
2. اعداد واعتماد منهجية التدريب والخطة التفصيلية والمواعيد المقترحة للتدريب.
3. تنفيذ البرنامج التدريبي بطرق ابداعية و غير تقليدية، واشراك المستفيدين في عملية إعداد خطط الأعمال لمشاريعهم.
4. متابعة المستفيدين وتقييمهم طوال فترة تنفيذ التدريب.
5. العمل على مساعدة المستفيدات في إعداد خطط الأعمال لأفكار المشاريع المقترحة طوال فترة تنفيذ التدريب مرحلة بمرحلة وبالتزامن مع مواضيع التدريب.
6. تصميم النماذج اللازمة للتطبيقات العملية والأنشطة، وتقديم تفصيل الأنشطة.
7. متابعة مخرجات التدريب والأعمال المقدمة من المتدربين بالتعاون مع فريق ادارة المشروع.
8. تقييمات قبل وبعد التدريب لقياس الأثر والمعارف والمهارات والتوجهات المكتسبة من التدريب.
9. اعداد التقارير اللازمة للبرنامج والتي تشمل على تقرير يوثق فعاليات وأنشطة التدريب، المنهجية المتبعة، تقييم المتدربين، تقييم رضا المستفيدين للخدمات التدريبية، الأهداف و النتائج المتحققة من التدريب، قياس الأثر، التوصيات والملاحظات و الدروس المستفادة و قصص النجاح.
النتائج والمخرجات المتوقعة: يتوقع تحقيق النتائج التالية عند الإنتهاء من تنفيذ البرنامج التدريبي
1. 25 مستفيدة من سيدات الاعمال حصلن على مهارات تطوير مشاريعهن الصغيرة المدرة للدخل وتطوير خطط أعمال تضمن استمراية مشاريعهن وزيادة الارباح، وغيرها من المهارات اللازمة لإدارة مشاريعهم الصغيرة من خلال البرنامج التدريبي المتخصص.
2. 25 خطة عمل لعدد 25 مشروع قائم من المستفيدات من البرنامج التدريبي.
3. قائمة بأفضل 15 مشروع.
4. 15 قائمة مفصلة بالاحتياجات التفصيلية لكل مشروع (الأصناف ومواصفاتها والكميات المطلوبة)


3. فترة تنفيذ الأعمال
يتوقع تنفيذ الأعمال والمهام ضمن في الفترة ما بين 1 مارس وحتى 10 مارس 2020
تسليم التقرير و15 خطة عمل لكل مجموعة بعد أسبوع من الانتهاء من التدريب
4. آلية التقديم
يجب على الجهة التدريبية تقديم عرض فني وعرض مالي كلا على حدى في ظرف مغلق ومختوم على أن يتم تقديم نسخة مطبوعة وذلك كما هو موضح أدناه:
‌أ. المقترح الفني:
– مقدمة (تشمل على فهم الشركة للخدمات التدريبية المطلوبة، ومدى التزامه بها والتزامه بوثيقة الشروط المرجعية).
– المنهجية التفصيلية المقترحة للتدريب، بحيث تشمل على توضيح لتفاصيل البرنامج تدريبي يشمل اعداد مقترح تفصيلي لكل يوم تدريبي في البرنامج، واسم المدرب الخاص باليوم التدريبي، والوسائل والأساليب المستخدمة فيه لتحقيق نتائج التدريب.
– الجدول الزمني التفصيلي لتنفيذ التدريب.
– جدول تفصيلي لخبرات الجهة التدريبية/الاستشارية في مجال التدريب وبناء القدرات وفي مجالات ذات علاقة بالمشروع.
– طاقم الجهة التدريبية والذي يشمل على أسماء المدربين ومؤهلاتهم، وعدد سنوات الخبرة لهم، والسيرة الذاتية لكل مدرب و يفضل ان يكونوا لديهم مؤهلات علمية متقدمة ذات علاقة بموضوعات التدريب و لديهم خبرة واسعة في مجال التدريب و التنمية البشرية لا تقل عن (5-7) سنوات
‌ب. المقترح المالي:
يجب على المتقدم لعرض السعر تقديم كشف أسعار مفصل يوضح تفاصيل المبالغ و كافة التكاليف المترتبة على تنفيذ الخدمات المطلوبة في وثيقة الشروط المرجعية

5. تقييم المقترحات
آلية التقيم تعتمد على 70% للمقترح الفني و 30% للعرض المالي، وسيتم احتساب الدرجة النهائية لتقييم العروض الفنية والمالية للمتقدمين من خلال مجموع درجة التقييم الفني ودرجة التقييم المالي، و يكون الفائز هو الأعلى درجة في المجموع النهائي

6. تعليمات عامة:
1. يلتزم المتقدم لعرض السعر تقديم عرض فني وعرض مالي وفقا للمواصفات الموضحة أعلاه كلا في ظرف مغلق ومختوم إلى مقر المركز
2. يجوز للشركات الربحية وغير الربحية التقدم للعرض بشرط تقديم كافة الأوراق الثبوتية الداعمة، و تلتزم الشركات الربحية بتقديم فواتير ضريبية وشهادات عدم خصم من المنبع، أما الشركات الغير ربحية تلتزم بتقديم مطالبات مالية.
3. آخر موعد لتقديم عروض الأسعار يوم الأحد الموافق 23/02/2020 الساعة 12:00 ظهراً كحد أقصى.
4. يجب أن تكون الاسعار بالدولار الأمريكي شاملة جميع المصاريف،
5. سريان مفعول العرض: يجب أن تكون عروض الأسعار المقدمة سارية المفعول لمدة 90 يوماً من تاريخ استلام العروض.
6. يحق لمركز شؤون المرأة زيادة أو تخفيض الكميات بما لا يتجاوز 25 % من الكميات المطلوبة ويحق لها إلغاء أي بند أو جميع البنود وفقاً لحاجة العمل.
7. يحتفظ المركز بحقه في رفض أي عرض دون بيان الأسباب واستدراج عروض من الخارج في حال رفض العروض المقدمة.
8. العرض قابل للتجزئة
9. يتم اعتماد المبلغ للمورد بالدولار الأمريكي، كما أنه لا يحق للشركة المنفذة، المطالبة بأي فروق أو تعويضات نتيجة تذبذب سعر صرف عملة العرض(الدولار الأمريكي) بالزيادة أو النقصان.
10. في حال وجود معوقات تحول دون التزام الشركة من انجاز ما تم الاتفاق عليه مع المركز في الوقت المحدد والمكان المحدد يجب ابلاغ المركز خطياً بذلك,وللمركز الحق في رفض او قبول هذه المبررات .
11. في حال تأخر أو استنكاف الشركة التي يرسو عليها العرض عن تقديم الخدمة لأي سبب كان , سيقوم المركز بترسية البند على شركة اخرى مع تحمل الشركة المستنكفة جميع التكاليف المترتبة على ذلك وان تقوم بدفع الفرق بين السعر الذي تقدمت به وسعر الشركة التي تم الترسية عليه في حساب المركز.
12. يتم صرف المبالغ المستحقة للشركة حسب الاتفاق بموجب شيك بالدولار الأمريكي أو حوالة بنكية يستحق بعد 14 يوم من تاريخ التسليم ويصرف من الحساب البنكي الخاص بالمشروع، وذلك بعد تقديم الأوراق الثبوتية اللازمة من مطالبات مالية أو فواتير وشهادات عدم الخصم من المنبع.
13. المركز غير ملزم بأقل الأسعار والعرض قابل للتجزئة.
14. لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال على هاتف رقم2877311 -2877312