مركز شؤون المرأة ينظم ورشة عمل للعدد (58) من مجلة الغيداء

97
طباعة
غزة-أكتوبر/2016-نظم مركز شؤون المرأة بغزة ورشة عمل خاصة بالعدد (58) من مجلة الغيداء والذي سيتناول في ملفه الرئيسي موضوع ” التزويج المبكر” و”العنف المبني على النوع الاجتماعي”، بحضور (25) من الصحفيين/ات من مختلف وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية المرئية والمكتوبة والمسموعة.
وسنسلط الضوء في هذا العدد على موضوعات تتعلق بالتزويج المبكر والعنف المبني على النوع الاجتماعي من منظور حقوقي، فرغم ما نصت عليه المادة 16 من اتفاقية “القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة”، ومساواة الرجل والمرأة في كافة الأمور المتعلقة بالزواج والعلاقات الأسرية؛ فإن الفتاة في مجتمعنا تظل هي الحلقة الأضعف، وتصبح عرضة للتزويج المبكر بحجة الحماية.
والتزويج المبكر يحرم الفتاة الطفلة من حقوقها التي عبرت عنها وثيقة “اتفاقية حقوق الطفل” ووثيقة “حقوق الإنسان”، واتفاقية “القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة”، في الحماية، وفي الرعاية، وفي الشعور بالأمان، وفي الصحة، وفي التعليم والتنمية، وفي تحقيق قدراتها، وفي التمتع بوقت الفراغ الذي يستحقه كل طفل.
ومن أهم الموضوعات التي ناقشتها الورشة، قصص واقعية وحالات عن التزويج المبكر، والأثر النفسي الناتج عن تزويج الطفلات، وتزويج القاصرات بهدف التخلص من التزاماتهم المادية من قبل الأهل، الآثار الصحية للتزويج الطفلات، والتمييز التي تعاني منه الإناث عند الأهل في البيت في كثير من مظاهرا لحياة العادية، إضافة إلى الكثير من الموضوعات لمتعلقة بالتزويج المبكر والعنف المبني على النوع الاجتماعي.
وسيتم طباعة وتوزيع حوالي (2000) نسخة من المجلة على أن يتم توزيعها على مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات النسوية والاعلامية والأماكن التي يتردد عليها الناس بكثرة كالعيادات الطبية والنسوية وما شابه، كما سيتم رفع العدد بالكامل عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمركز.
يذكر أنه في نهاية كل عدد من المجلة يوجد ملخص باللغة الانجليزية لمحتويات العدد ليكون القارئ الأجنبي على اطلاع دائم بالقضايا التي تخص المرأة الفلسطينية والعربية.

992a2705

992a2709

992a2715

992a2735

لا تعليقات

اترك رد