طباعة

مركز شؤون المرأة يختتم حلقات نقاش توعوية في قضايا العنف المبني على النوع الاجتماعي

غزة- إبريل/2018- اختتم مركز شؤون المرأة في غزة (60) جلسة نقاش توعوية، حول “قضايا العنف المبني على النوع الاجتماعي”، تم عقدها في عدد من المؤسسات النسوية في جميع محافظات قطاع غزة، بتمويل من “Trocaire”، وذلك في إطار مشروع “الحد من العنف المبني على النوع الاجتماعي للفتيات والنساء في قطاع غزة”.
وناقشت الجلسات موضوعات متنوعة كان أهمها، الجندر وحقوق المرأة، العنف الأسري ضد المرأة، وآليات الدعم والحماية، وتمارين تعزيز الثقة بالنفس، واستخدام امكانيات النساء للتغير الإيجابي، واستخدام إمكانيات الرجال في مكافحة العنف ضد المرأة، وأسباب وآثار العنف داخل المنزل وعلى العلاقات الأسرية.
وقالت شيرين ربيع، منسقة المشروع في المركز: “أن هذه الجلسات هدفت إلى التوعية والتثقيف في قضايا العنف ضد المرأة، والعنف المبني على النوع الاجتماعي، منوهةً إلى أنه تم تنفيذها بحضور(175) من أرباب البيوت و(185) من ربات البيوت، تتراوح أعمارهم من 24-55، وأعطى هذه الجلسات المجموعات الشبابية المكونة من 50 خريج/ة جامعي التي حصلت سابقا على تدريب في العنف المبني على النوع الاجتماعي.
وأشارت ربيع أنه لوحظ على فئة الرجال بعد حضورهم لجلسات النقاش التوعية، بأنهم أصبحوا أكثر وعياً وحرصاً من السابق على الأمور المتعلقة بقضايا المرأة، وتغيرت نظرتهم الخاطئة والمجحفة للمرأة.
وأجمع الرجال على أنهم أصبحوا بعد حضورهم لجلسات النقاش أكثر مناصرة لقضايا المرأة ومتفهمين للأمور بكل جدية ومغيرين لنظرتهم السلبية لبعض الأمور المغلوطة ومحسنين لأدائهم داخل المنزل.
من جهتهن أجمعت النساء على أنهن بعد حضورهن لجلسات النقاش أكثر مطالبة لجميع حقوقهن كاملة دون تردد أو خوف وممتلكات للمعرفة الحقيقة الخاصة بالمواضيع المطروحة وعدا عن قيامهن بتوعية غيرهن من النساء ومحسنين لمهارة القدرة على اثبات الذات والعمل تحت الضغط .
يذكر أنه بعد انتهاء الجلسات تم تحويل 100 امرأة للدعم النفسي والاجتماعي، منها 22 امرأة تلقين استشارات قانونية وذلك في مقر المركز.

لا تعليقات

اترك رد