مركز شؤون المرأة ينظم يومان سينمائيان في جنوب ووسط قطاع غزة

47
طباعة

غزة-نوفمبر/2016- نظم مركز شؤون المرأة بغزة يومان سينمائيان في محافظتي الوسطى ومحافظة خانيونس في قطاع غزة عرض خلاله تسعة أفلام روائية وتسجيلية من إنتاج مركز شؤون المرأة، وبحضور حوالي 700 شخص من كافة فئات المجتمع.
ويأتي هذان اليوم السينمائيان في إطار عروض أفلام الكرنفال السينمائي الذي نظمه المركز بداية الشهر الجاري.
وقالت منسقة الفيديو، في المركز اعتماد وشح: “أن الهدف من تنظيم الأيام السينمائية في المناطق المهمشة إيصال السينما للنساء الفلسطينيات في المناطق المهمشة لتوعيتهن بقضايا تخص المرأة الفلسطينية، حيث أن الصورة توصل الرسالة بشكل أقوى وأحسن”.
وأضافت وشح: ” تم تنظيم الأيام بالتنسيق مع المؤسسات القاعدية الشريكة التي تنشط في تلك المناطق، حيث أن النساء يفتقدن السينما التي تتحدث عن واقعهن الإنساني والاجتماعي، وتبرز نجاحاتهن تماماً كما تصف معاناتهن، وتعرض قضاياهن بطريقة غير نمطية”.
وأوضحت أن الأفلام المعروضة هي رصد لحياة النساء فكل يحمل رسالة موجهة للمساهمة في تغيير العادات والتقاليد التي تقف ضد المرأة، وكان هذا واضحاً خلال التفاعل من قبل الحضور.
وعن رأي الحضور، أجمعوا على أن الأفلام كانت من واقع حياتهم وناقشت قضايا تهم النساء، حيث كان هناك عرض نماذج لنساء ناجحات تحدين واقعهن الصعب، وهذا مختلف عما نراه على الفضائيات التي تقدم المرأة بشكل غير إيجابي.
وعرض خلال الأيام ثمانية أفلام من إخراج مخرجين/ات فلسطينيين تتناول قضايا تمس المجتمع الفلسطيني وواقعه وهي، فيلم “سقف وأربع خيطان” روائي للمخرجة عايدة الرواغ يعرض قصة إنسانية لزوجين فلسطينيين يعيشان في القطاع خسرا منزلهما وطفلهما الوحيد في عدوان 2014.
فيلم “لازالوا على قيد الحياة” روائي للمخرج زهير البلبيسي يحكي عن فقر ومعاناة المرأة الفلسطينية في توفير الطعام لأولادها في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية في غزة، فيلم “أمل” تسجيلي للمخرجة أفنان القطراوي يسلط الضوء على واقع فتاة ريادية في ظل الأوضاع الاقتصادية، فيلم “قصة وفاء” روائي للمخرج خالد السويركي يدور حول علاقة إنسانية تربط مديرة مدرسة بطفلة صغيرة، فيلم “أرواح عالقة” روائي للمخرجة ريما محمود 5 دقائق تفصلك عن الموت والحياة، فيلم “ليلة فرح” روائي للمخرجة حنين كلاب يحكي عن التزويج المبكر للفتيات، فيلم “النصف الآخر” تسجيلي للمخرجة سحر فسفوس يتحدث حرية التنقل للفتيات في غزة من بلد لآخر، وفيلم “هاجر” روائي للمخرجة اعتماد وشح يجسد معاناة المرأة الفلسطينية في المناطق الحدودية.

1k5a5346

1k5a5354

1k5a5366

dsc_7343

لا تعليقات

اترك رد