طباعة
غزة-سبتمبر/2017- أصدر مركز شؤون المرأة في غزة العدد (61) من مجلة الغيداء النسوية المتخصصة، تحت عنوان رئيسي “الأسرى والأسيرات”، حيث سلط العدد الضوء على الكثير من قضايا الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وافتتح العدد بمقال بعنوان “للأسيرات والأسرى ألف تحية”، عرض فيها المقال أهمية الملف ومقومات صمود الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي، كما تناول العدد عدة تقارير وتحقيقات ومقالات تناولت موضوعات تخص الأسيرات والأسرى، وفي مقدمتها تقرير يناقش أهم الاحتياجات الخاصة والأساسية التي حُرمت منها الأسيرات خلال فترة اعتقالهن، وتناول تقرير قصة “نوران البلبول” (ذات الأربعة عشر عاماً من بيت لحم) وما حدث لها في الرابع عشر من نيسان/ أبريل من العام الماضي وهي في طريقيها إلى القدس؛ وكيف تمّ اعتقالها على الحاجز الشمالي لبيت لحم؛ والمعروف بـ(معبر 300) ونجاتها من الموت بأعجوبة “.

وتناول تقرير آخر صمود وكفاح زوجات الأسرى والدعم الذي قدمنه لأزواجهن خارج أسوار السجن، كما تناول تقرير قطع رواتب الأسرى المحررين والعواقب المترتبة عن ذلك.

وكان حوار العدد مع فاطمة القاضي التي دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية في أطول موجة إذاعية في غزة عن الأسرى والأسيرات، وتناول كتاب الغيداء دراسة “الأسيرات المحررات الفلسطينيات” والتي أصدرتها جمعيه الدراسات النسوية الفلسطينية.

وتناولت زاوية سكوب الغيداء تقرير عن معاناة الأسرى والأسيرات داخل حافلة البوسطة التي تستخدم لنقلهم/ن من السجون إلى المحاكم، وكان استطلاع رأي الغيداء حول حياة الأسيرات خلال محكوميتهن داخل سجون الاحتلال، وتناولت غيداء الأسرية زيارة الأهالي لذويهم/ن والانتهاكات التي يتعرضون لها الأهالي من قبل سجون الاحتلال.

وتم توزيع حوالي (700) نسخة من المجلة التي تحتوي في نهايتها على ملخص باللغة الإنجليزية على مختلف مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية والإعلامية.

كما تم نشر العدد على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بمركز شؤون المرأة ليتمكن المعنيين من تصفحه سواء من الجمهور في الداخل أو الخارج.

 

بالإمكان تصفح المجلة عبر الرابط التالي:

http://site.wac.ps/ar/wp-content/uploads/2017/09/El-Gaedaah-61final-1.pdf

لا تعليقات

اترك رد