طباعة

غزة- 20 مارس 2012- بهدف تحسين تناول قضايا المرأة في الأبحاث العلمية والأكاديمية وتعزيز ثقافة البحث العلمي لدى الطالبات والخريجات الجامعيات، افتتح مركز شؤون المرأة دورة تدريبية بعنوان “البحث العلمي”، بواقع (40) ساعة تدريبية لتستمر حتى مطلع شهر ابريل.
وتستهدف الدورة الطالبات والخريجات الجامعيات من مختلف جامعات قطاع غزة والنساء العاملات في المؤسسات الأهلية.
وقالت هداية شمعون منسقة الأبحاث في المركز ” من أهم أهداف:” الدورة تطوير وصقل مهارات المشاركات في موضوع البحث العلمي، وتعزيز ثقافة البحث العلمي كمفهوم ومنهج وممارسة، وتسيير استخدامه في مجالات الدراسة والكتابات البحثية”.
وأضافت شمعون ” التواصل والتشبيك مع المؤسسات الأهلية لتحسين تناول قضايا المرأة في الأبحاث الأكاديمية هو هدف مهم وأساسي للدورة لخلق حلقة تواصل مع كافة الجهات المعنية”.
وأشارت إلى أن الدورة تنقسم إلى شقين: نظري وعملي، ويتناول الشق النظري موضوعات متنوعة منها: ماهية النظرية العلمية، النظرية العلمية في دراسة الظاهر الطبيعية والاجتماعية، النظرية والتنظير في البحث الاجتماعي، البحوث الكمية والكيفية والوصفية والتفسيرية، البحوث الموضوعية والتأويلية والبنائية وخطوات البحث العلمي، أما الشق العملي فيتمثل في قدرة المشاركات على كتابة مقترح بحثي والعمل على تطويره بمساعدة المركز.
من جهته أكد مدرب الدورة على أن هذه الدورة مهمة لاكتساب مهارات التعلم والبحث للكشف عن ابرز المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لدى المرأة، ولتقديم قراءات علمية لواقع المرأة الفلسطينية بما يساهم في وضع سياسات منصفة وعادلة تجاه قضاياها.
وأوضح المدرب بأنه خلال الأيام القادمة ستطبق المشاركات  التمارين العملية في موضوع البحث العلمي تتناول قضايا الجندر وقضايا أخرى مهمة على صعيد المرأة.

لا تعليقات

اترك رد