حماية واحترام حقوق النساء والفتيات وذوات الإعاقة المهمشات والناجيات من العنف المبني على النوع الاجتماعي في قطاع غزة

 

 

“حماية واحترام حقوق النساء والفتيات وذوات الإعاقة المهمشات والناجيات من العنف المبني على النوع الاجتماعي في قطاع غزة” ينفذ من قبل مركز شؤون المرأة وبالشراكة مع الهلال الأحمر القطري وجمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة لمدة ثلاثة سنوات من عام 2020 -2022 بتمويل من الإتحاد الأوروبي.

الهدف العام للمشروع: الحد من العنف المبني على النوع الاجتماعي للنساء والفتيات وذوات الإعاقة في المجال العام والخاص في قطاع غزة.

ويأتي تحقيق هذا الهدف من خلال تنفيذ عدة أنشطة لتعزيز وتمكين النساء المهمشات والناجيات من العنف المبني على النوع الاجتماعي وتعزيز حقوق المرأة على مبدأ المساواة بين الجنسين وإنهاء العنف المبني على النوع الاجتماعي.

أنشطة المشروع:

1- إعداد وطباعة دليل إجراءات العمل الموحدة لإدارة وإحالة حالات العنف المبني على النوع الاجتماعي من خلال تحديث دليل إجراءات العمل الموحدة الحالي (SOPs) ومسارات الإحالة، وسيتم توزيع (1000) نسخة من الدليل على أصحاب المصلحة.

2- إعداد دليل للتدريب والتوعية حول مواضيع النوع الاجتماعي “الجندر”، حقوق المرأة، العنف المبني على النوع الاجتماعي، آليات الحماية، دليل إجراءات العمل الموحدة لإدارة وإحالة حالات العنف المبني على النوع الاجتماعي ومسارات الإحالة، سيقوم مركز شؤون المرأة بإعداد الدليل وتحميله ونشره على موقعها الالكتروني وصفحة الفيسبوك.

3- تنفيذ (60) ورشة توعوية للنساء والفتيات باستخدام دليل التدريب والتوعية تستهدف (960) سيدة و (480) فتاة وذوات الإعاقة , وذلك لزيادة الوعي حول العنف المبني على النوع الاجتماعي، حقوق المرأة، التزويج المبكر، آليات الحماية وإدارة الحالة.

4-تنفيذ جلسات دعم نفسي اجتماعي جماعي وأيام ترفيهية من قبل مركز شؤون المرأة والهلال الأحمر لقطاع غزة لـ (90) مجموعة تشمل (960) سيدة و (480) فتاة من الناجيات من العنف المبني على النوع الاجتماعي ومن مرضى السرطان والأسر التي ترأسها نساء وذوات الإعاقة .

5- تنفيذ (60) ورشة توعوية قانونية من قبل مركز شؤون المرأة والهلال الأحمر لقطاع غزة لـ (960) سيدة و (480) فتاة من الناجيات من العنف المبني على النوع الاجتماعي وذوات الإعاقة ,حول مواضيع الميراث، حقوق الملكية، الزواج، الطلاق، النفقة وحضانة الأطفال.

8-. تقديم إدارة حالة وخدمات التحويل لـ (105) سيدة تعاني من مشاكل متعددة، ومن مناطق مهمشة تعاني من نقص توفير الخدمات. سيتم الكشف عن هذه الحالات من خلال مركز شؤون المرأة والهلال الأحمر لقطاع غزة أثناء تنفيذ الورش التوعوية، والدعم النفسي والاجتماعي الجماعي، والأيام المفتوحة الترفيهية والورش التوعوية القانونية. سيقوم مديرو الحالة والأخصائيون الاجتماعيون في مركز شؤون المرأة والهلال الأحمر لقطاع غزة والهلال الأحمر القطري بتوفير الخدمات التالية للسيدات:

* تقديم الدعم النفسي الفردي لـ (105) سيدة.

* تقديم الصحة النفسية العقلية والعلاج لـ (18) سيدة.

* تقديم الدعم والاستشارة القانونية لـ (105) سيدة.

* تقديم التمثيل القانوني لـ 60 سيدة.

* تقديم خدمات الصحة الإنجابية لـ (54) سيدة، وتنظيم الأسرة والتثقيف الجنسي لـ (105) سيدة، التوعية في استخدام وسائل منع الحمل لـ (54) سيدة.

* تقديم الدعم والعلاج النفسي للأزواج لـ (90) سيدة مع الأزواج.

*تشخيص وتقديم علاج وتنفيذ زيارات منزلية لـ (9) من مريضات سرطان الثدي.

*تشخيص وتقديم علاج وتنفيذ زيارات منزلية لـ (3) من مريضات سرطان عنق الرحم.

* توفير حقائب حماية لـ (54) سيدة.

* تنفيذ تدريب مهني لـ 54 سيدة.

* تنفيذ تدريب حول إدارة المشاريع لـ 54 امرأة، وتقديم منح مالية لـ (12) سيدة للبدء في مشاريع صغيرة مدرة للدخل.

* تنفيذ تدريب حول مهارات العمل المستجيبة للجندر (25 ساعة) لـ (51) سيدة. ، وتوفير فرص عمل مؤقتة لـ (12) لمدة 3 أشهر لتأهيلهم للوصول إلى فرص للعمل.

* تقديم خدمات دعم اجتماعي لـ (54) سيدة.

* توفير الأجهزة والأدوات الحركية والسمعية المساعدة لـ (36) سيدة و (18) فتاة من ذوات الإعاقة.

* تقديم خدمات التحويل والاحالة لـ (18) سيدة و (12) فتاة لمزودي الخدمات.

9- خدمات الخط الساخن: إنشاء وتشغيل الخط الساخن لتقديم الدعم القانوني والنفسي والاجتماعي وخدمات الإحالة لمزودي الخدمات لـ (510) سيدة و(210) فتاة.

10- تنفيذ (60) ورشة توعوية لـ (960) رجل و (480) فتى من عائلات النساء والفتيات المستهدفات في أنشطة المشروع وذلك لزيادة الوعي حول العنف المبني على النوع الاجتماعي، حقوق المرأة، التزويج المبكر.

11- تنفيذ تدريب لمدة (25) ساعة تدريبية لبناء قدرات (75) من قادة المجتمع والصحفيين والمحامين حول مواضيع (حقوق المرأة، العنف المبني على النوع الاجتماعي وآليات الحماية).

12- بناء قدرات 3 من المؤسسات النسوية القاعدية (CBOs) في قطاع غزة وهي (جمعية جباليا للتأهيل المجتمعي، جمعية زاخر، مركز النشاط النسائي – المغازي) من خلال تنفيذ 25 ساعة تدريبية باستخدام دليل التدريب والتوعية لـ (15) من مجلس إدارة وعاملين/ات ومتطوعين/ات في المؤسسات حول إدارة المشاريع، المبادرات، الإدارة المالية، كتابة التقارير، وآلية اكتشاف حالات العنف المبني على النوع الاجتماعي ومسارات الإحالة، والمؤسسات ستنفذ مبادرة مجتمعية تلبي احتياجات المجتمع.

13- تقديم منح مالية للمؤسسات (جمعية جباليا للتأهيل المجتمعي، جمعية زاخر، مركز النشاط النسائي – المغازي) لتنفيذ مبادرات مجتمعية.

14- تنفيذ تدريب لمدة 25 ساعة تدريبية باستخدام دليل التدريب والتوعية لـ (75) من مزودي خدمات العنف المبني على النوع الاجتماعي حول المواضيع (آلية اكتشاف حالات العنف المبني على النوع الاجتماعي، إدارة الحالة، ومسارات التحويل).

15- تنفيذ (6) جلسات استماع ومساءلة لـ (25) من أصحاب الواجب، ربات البيوت، أرباب البيوت، فتيان، فتيات، قادة مجتمع، صحفيين/ات، محامين/ات، ورجال الدين والمخاتير، وسيتم التركيز على السياسات والإجراءات في المؤسسات الحكومية في مواجهة ومنع العنف المجتمعي.

16- تنفيذ (3) حملات مناصرة حول حماية واحترام حقوق النساء، وتتضمن أنشطة المبادرة: تشكيل ائتلاف، تصميم شعار للحملة، تنفيذ 3 زيارات مجتمعية ميدانية، تنفيذ 6 طاولات مستديرة، عريضة على النت للتوقيع، تنفيذ مؤتمر صحفي، اعداد وطباعة 1500 منشور، تصميم وطباعة 1500 بوستر، مواقع التواصل الاجتماعي.

17- تنفيذ مؤتمر ختامي للمشروع بمشاركة (150) مشارك/ة حول “الدروس المستفادة، أفضل الممارسات في توفير خدمات العنف المبني على النوع الاجتماعي، والخدمات متعددة القطاعات”

 

مركز شؤون المرأة- غزة

يعتبر مركز شؤون المرأة من أوائل المؤسسات النسوية والأهلية التي تم تأسيسها في فلسطين، فقد تأسس المركز في العام 1991 في ظروف سياسية واقتصادية واجتماعية صعبة، ولا زال مركز شؤون المرأة يواصل عمله حتى اللحظة لتحقيق رؤيته ورسالته، وقد حقق العديد من الإنجازات لصالح قضايا المرأة الفلسطينية على مدار الأعوام الماضية.

رؤية المركز: مركز شؤون المرأة هو مركز نسوى للمعرفة والمعلومات يلعب دوراً ريادياً في تمكين النساء وتعزيز حقوقهن والمساواة الجندرية في عملية التنمية المستدامة الفلسطينية.

رسالة المركز: مركز شؤون المرأة هو جمعية أهلية نسويه مستقلة غير ربحية تهدف إلى تمكين النساء وتعزيز حقوق المرأة والمساواة الجندرية من خلال برامج تمكين المرأة والأبحاث والمناصرة. يلتزم مركز شؤون المرأة خلال تحقيقه لرؤيته ورسالته بمبادئ حقوق الإنسان والتي تشمل المسئولية والالتزام بحكم القانون والشفافية والتسامح والعدالة والمساواة وعدم التمييز والمشاركة والتمكين للفئات المهشمة.

 

الأهداف الاستراتيجية للمركز:

  • المساهمة في تعزيز قدرات الطاقم العام في “مركز شؤون المرأة” والمؤسسات النسوية القاعدية والقيادات الشابة والنساء في المناطق المهمّشة في قطاع غزة.
  • المساهمة في تحسين عملية اتخاذ القرارات المبنية على المعرفة والخاصة بالقضايا المتعلقة بالمرأة والمساواة الجندرية.
  • المساهمة في خلق بيئة داعمة لتعزيز حساسية المجتمع المحلي تجاه المرأة والعدالة الجندرية ودور المرأة في عملية التنمية المستدامة الفلسطينية.

 

الهلال الأحمر القطري

تأسس الهلال الأحمر القطري في مارس عام 1978 كأول منظمة خيرية تطوعية في قطر، بهدف مساعدة وتمكين الأفراد والمجتمعات الضعيفة دون تحيز أو تمييز، وهو عضو فاعل في الحركة الإنسانية الدولية التي تشمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وشبكة من الجمعيات الوطنية في 190 بلداً حول العالم.

تتواجد بعثات ومكاتب الهلال الأحمر القطري في عدد كبير من البلدان في قارتي آسيا وأفريقيا ومنها المكتب التمثيلي في قطاع غزة والذي تأسس في العام 2008، وتركز البعثات والمكاتب على تنفيذ ومتابعة البرامج الإغاثية والتنموية التي يتم إطلاقها لصالح المنكوبين والضعفاء في مناطق الكوارث والأزمات.

“نفوس آمنة.. وكرامة مصونة” هو الشعار الذي اختاره الهلال الأحمر القطري كإستراتيجية تعبر عن الطموح والإلهام نحو التغيير للمجتمعات بالإضافة للإعتماد على مبادىء العمل الإنساني السبعة وهي الوحدة والحياد والخدمة التطوعية والإستقلالية والإنسانية والعالمية وعدم التحيز

 

جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة

جمعية أهلية غير حكومية مستقلة تأسست عام 1972 ذات طابع تنموي وإنساني غير هادفة للربح، تسعى إلى المساهمة في تحسين أوضاع المجتمع الصحية والتعليمية والثقافية والاجتماعية من خلال برامج شاملة ذات جودة مبينة على أساس العدالة والمساواة.

الرؤية: تطمح جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة أن تلعب دورا ابتكاريا ومحفزا في توفير خدمات رعاية صحية واجتماعية متكاملة تركز على الناس ضمن تهيئة بيئية تمكينية وانسجاما مع الخطة التنموية الفلسطينية والأهداف التنموية الاستراتيجية للأمم المتحدة.

الرسالة :

الهلال الأحمر لقطاع غزة هو جمعية أهلية غير ربحية مستقلة تهدف إلى توفير خدمات رعاية صحية واجتماعية متكاملة تركز على الناس، من خلال برامج تنمية القدرات لجمعية الهلال الأحمر وأصحاب المصلحة، والرعاية الصحية وحماية وتمكين المرأة والتعليم والثقافة. تلتزم جمعية الهلال الأحمر خلال تحقيق رؤيتها ورسالتها بمباديء حقوق الإنسان التي تشمل العدالة والمساواة والمساءلة وسيادة القانون والشفافية ، والتسامح وعدم التمييز والمشاركة والتمكين للفئات المهمشة.

الأهداف الاستراتيجية:

الهدف الاستراتيجي الأول: المساهمة في تنمية قدرات جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة وأصحاب المصلحة حول نهج الخدمات الصحية المتكاملة التي تركز على الناس في قطاع غزة.

الهدف الاستراتيجي الثاني : المساهمة في تعزيز وصول واستخدام المواطنين لخدمات الرعاية الصحية المتكاملة والمنسقة التي تركز على الناس في قطاع غزة.

الهدف الاستراتيجي الثالث: المساهمة في حماية وتمكين النساء والفتيات الناجيات من العنف في المناطق المهمشة في قطاع غزة.

الهدف الاستراتيجي الرابع: المساهمة في تعزيز الهوية الفلسطينية والثقافة المجتمعية في قطاع غزة.

 

الاتحاد الأوروبي:

لقد قررت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ربط خبراتها ومواردها ومصادرها معًا. وقد بنوا معًا منطقة من الاستقرار والديمقراطية والتنمية المستدامة مع الحفاظ على التنوع الثقافي والتسامح والحريات الفردية. إن الاتحاد الأوروبي ملتزم بمشاركة إنجازاته وقيمه مع البلدان والشعوب خارج حدوده.